في أحد الايام جاء صفوانبن الاهتم.. (1) علي خليفة بغداد هشام بن عبد الملك بن مروان ؛وقد خرج الخليفة عليهم في بداية كلامه مفتخرا بنسبه وأهله وحشمه وغاشيته ..(2) من جلسائه ؛ فنزل بقاع صحصح متنأف افيح (3) ؛ وفي عام بكر وسميه وتتابع وليه..(4) وأخذت الارض فيها زينتها من اختلاف انوار نبتها .. (5) ؛ من نور ربيع مونق ؛ فهو احسن منظرا ؛ واحسن مختبرا ؛ بصعيد كأن ترابه قطع الكافور لو ان قطعت القيت فيه لم تترب ؛ وقد ضرب له سرداق من من كتان مخطط صنع في اليمن فيه فسطاط (بيت من الشعر ) فيه اربعه افرشه من خز احمر مثلها مرافقها ؛ وعليه دراعه (6) من خز احمرمثلها مثل عمامتها .
وقد اخذ الجمع مجالسهم ؛ فاخرجتراسي من ناحيه السماط (7) . فنظر الي وهو شبه المستنطق لي .
فقلت له : تمم الله عليك يا امير المؤمنين نعمه ؛ وجعل ماقلدك من هذا رشدا وعاقبة ماتؤول ليه حمدا ؛ اخلصه لك بالتقي ؛ وكثرة لك بالنماء ؛ لاكدر الله عليك منه من صفا ؛ ولا خالط مسروره الردي ؛ فقد اصبحت للمسلمين ثقه ومسترخا ؛ اليك يقصدون في امورهم ؛ واليك يفزعون في مظالمهم _ وما اجد يا امير المؤمنين _جعلني الله فداءك _ شيئا هو ابلغ في قضاء حقك _ وتوقير مجلسك مما من الله علي من مجالستك والنظر الي وجهك ؛ من ان اذكرك نعم الله عليك _ وانبهك لشكرها .
وما اجد يا مير المؤمنين شيئا _ هو ابلغ من حديث من سلف الملوك ؛ فان اذن لي امير المؤمنين اخبرته عنه .
قال : فاستوي جالسا _ بعد ان كان متكئا _ثم قال : هات يا ابن الاهتم !! .
قلت يا امير المؤمنين ان ملكا من الملوك قبلك خرج في عام مثل عامنا الي الخورنق والسدير في عام قد بكر وسميه ؛ وتتابع وليه ؛ واخذت الارض زينتها ؛ من ربيع مونق ؛ فهو في احسن منظر ؛ واحسن مستنظر ؛ واحسن مختبر ؛ بصعيدا كأنه ترابه قطع من كافور ؛ حتي لو ان قطعه من القماش القيت لم تترب ؛ وكأن قد اعطي فتاء السن (8) ؛ مع الكثرة والغلبة والقهر ؛ ونظر الملك اليه ثم ما لبس ان ابتعد بالنظر ؛
فقال لجلسائه : لمن هذا ؟...
هل رأيتم مثل ما انا فيه ؟........
هل رأيتم مثل ما اعطيت ؟! .........
_ وكان من بين المجلس رجل يمتلك من الفطنة الكثير ذو ادب حق ؛ ومنهاج سليم ؛
_ ولن تخلو الارض من مثل هؤلاء ؛ فقال : ايها الملك ! اعلم انك قد سألت عن امر افتأذن بالجواب عنه ؟
قال : نعم
قال ارأيت ما انت عليه ؛ اشئ لم تزل فيه ام شئ صار اليك ! ميراثا من غيرك ؛ وهو زائلا عنك ؛ وصائرا الي غيرك كما صار اليك ..ميراثا من لدن غيرك ؟! .
فقال : فكذلك هو .
فقال الرجل الحكيم الناصح : اراك اعجبت بشئ يسير تكون فيه قليل ؛ وتغيب عنه طويلا
؛ وتكون غدا بحسابه مرتهنا وما هي الا ايام وتكون عنه غائبا ..
قال الملك : وهو يحك براسه ... فاين منه المهرب ؛ واين المطلب !؟؟
فرد عليه : اما ان تقيم في ملكك تعمل بطاعهة ربك علي ما ساءك وسرك ؛
ومضك وارمضك (9) ؛ واما ان تضع تاجك ؛ وتلبس أطمارك وأمساحك (10) _ وتعبد ربك في هذا الجبل ؛ حتي يأتيك اجلك .
رد الملك : فاذا كان بالسحر( قبيل طلوع الفجر ) فاقرع علي بابي فانني مختار احد الرأيين ؛ فان اخترت ما انا فيه كنت وزير لا تعصي ؛ وان اخترت فضلوات الارض وقفر البلاد كنت رفيقا لا تخالف .
فال الرجل فقرعت علي بابه عند السحر كما طلب فاذا هو قد وضع تاجه ؛ ولبس أطماره وأمساحة وتهيأ للسياحه .
فلزما الجبل حتي آتاهما آجالهما ..
يقول الشاعر علي بن سالم العدوي فيهم ....وغيرهم من الملوك
_ ايها الشامت المعير بالده.........
............ ر انت المبرأ الموفور ؟
_ أم لديك العهد الوثيق من ال......
.........أيام أم انت جاهل مغرور ؟
* من رأيت المنون خلدن ام من ذا لديه من ان ينضام خفير .
_ اين كسري ؛ كسري الملوك ابوسا............
.................سان ام اين قبله شابور؟
_ وبتو الاصفر الكرام ملوك الر........
......... وم لم يبقي منهم مذكور .
_ ثم اضحوا كأنهم ورق جف ...........
...........فألوت به الصبا والدبور.
_ ثم بعد الفلاح والملك والأم.............
..........ة وارتهم هناك القبور(11)
فقال الاهتم : فبكي هشام حتي اخضلت لحيته ؛ وأمر بنزع ابنيته ؛ وانتقال حشمه واهله
وتركه وحيدا ؛ فخرج عليهم قائلا :
اني عاهدت الله عهدا ان لا اخل بملك الا ذكرته بذكر الله ..
1_ من فصحاء العرب المشهورين ؛ كان يتردد علي مجلس عمربن عبد العزيز _
وهشام بن عبد الملك بن مروان ؛ ولد ونشأ بالبصرة ؛ لم يتزوج ؛ توفي سنه 133 هجريه
2_غاشيته : زواره .. اصدقاءه الذين لا يتركونه .
3_القاع : الارض يحيط بها الجبال وتنصب اليها الامطار ثم يظهر العشب الصحصح ... الارض الجرداء ذات الحصي الصغير ._ متنائف : مرتفع او مشرف علي غيرة ؛
أفيح : واسع .
4_الوسمي : مطر الربيع الاول ؛ الولي المطر يسقط بعد المطر .
5_ الاموار جمع نور وهو الزهر الابيض .
6_الدراعه : ثوب من الصوف ؛وهو كذلك الجبة المشقوقه المقدم .
7_السماط : الصف او الجانب .
8_فتاء السن : القوة والشباب
9_ مضه : شق عليه وآلمه : أرمضه أوجعه
10_الاطمار: جمع طمر وهو الثوب القديم يلبسه الزاهد .
11_الامة :النعمه .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق